-->
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

دور الكائنات الدقيقة فى معالجة مياه الصرف الصحي (4)

معالجة مياه الصرف



دور الكائنات الدقيقة في المعالجة البيولوجية لمياه الصرف
البكتريا هى المكون  الرئيسي للكائنات الدقيقة الموجوده بمياة الصرف التى تستخدم في المعالجة بحيث انها تقومبتكسير المواد العضوية الذائبه والعلقة وتحويلها الى غازات وتدمجها ضمن الانسجة الخلوية وحيث ان هذه الانسجه تملك وزنا نوعيا اكبر من المياه فانة يمكن التخلص منها بواسطة الترسيب الثقلى بواسطة الجاذبية

·        النمو البكتيرى :
تتكاثر البكتريا بالانقسام الثنائي هذا الانقسام يكون سريع جدا بحيث ان بعض انواع البكتريا تنقسم في اقل من 30 دقيقه اى ان خلية واحده في 12 ساعه يمكن ان تنتج 16 مليون خلية  وخلال النمو البكتيري تمر البكتيريا خلال عدة مراحل
1-    مرحلة النمو البطئ وخلالة تتأقلم الكائنات الدقيقة مع البيئة الجديده استعدادا الى الانقسام
2-    مرحلة النمو السريع : تنقسم الكائنات الدقيقة في هذه المرحلة بشكل سريع جدا ومعدل ثابت هذا المعدل يعتمد على سرعة او زمن توالدها وقدرتها على استهلاك الملوثات (المغذيات).
3-    مرحلة النمو المستقر : وفى هذه المرحلة يكون اعداد الكائنات الدقيقة ثابت بحيث يكون عدد البكتريا الجديده مساوى لعدد البكتريا الميته ويحدث عند نفاز الملوثات (الغذاء البكتيري )
4-    مرحلة الموت السريع : في هذه المرحلة يزداد عدد البكتريا الميته عن عدد البكتريا الجديده المتكونه .

 النشاط البيو كيميائي للكائنات الحية الدقيقة
حتى تتكاثر البكتريا او الكائنات الدقيقه الموجوده بالمياه وتؤدى عملها بشكل مناسب فهى تحتاج الى مصدر للكربون والطاقة والمغذيات
·        الكربون ويستخدم في بناء الماده الخلوية الجديدة
ومن اهم مصادر الكربون هو ثانى اكسيد الكربون والمواد العضوية الموجوده بالمياه (الملوثات )
فالكائنات التى تحصل على الكربون من المواد العضوية تسمى هتيروترفز
والكائنات التى تحصل على الكربون من ثانى اكسيد الكربون تسمى اوتوترفز
·        الطاقة فيمكن للبكتريا الحصول على الطاقة من الشمس او من التفاعلات الكيميائية
فالتى تستمد الطاقة من الشمس تسمى فوتوترفز
والتى تستمد الطاقة من التفاعلات الكيميائية تسمى كيموترفز
·        المغذيات هى عناصر لا عضوية مثل النيتروجين والفسفور والكبريت
ووجود هذه العناصر هام جدا في المعالجة .
من اهم الكائنات التى توجد في مياه المجارى وتدخل في مراحل المعالجة
·        البكتريا :هى تلعب دور هام جدا في المعالجة وهى تعمل جيدا في الوسط المتعادل حيث افضل قيمة للحموضة لها هى من 6.5 الى 7.5   .
·        الفطريات : وهى تعتمد على التفاعلات الكيميائيه في حصولها على الطاقه وعلى المواد العضويه في حصولها على الكربون وهى تنمو في قيم منخفة للبى اتش حيث افل قيمه لها هى 5.5  ويمكنها تحليل السليلوز وتحتاج الى كميات قليله من النيتروجين .
·        بروتوزو : تستطيع الحركة وحجمها اكبر من البكتريا وهى تعمل كمنقى للمياه الخارجه بحيث انها تستهلك البكتريا والمواد العضوية الدقيقة .
·        الطحالب : يعد وجودها في المياه يساعد على زيادة نسبة الاكسجين في المياه ولكن قد تعد مشكلة عند زيادة وجودها في المياه .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المعرفة

2016