-->
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

المعالجة الابتدائية (2)



معالجة مياه الصرف
معالجة مياه الصرف


المعالجة :-
معالجة مياه الصرف تتم  باكثر من طريقة ولعل اكثرها استعمالا وهى الطريقة التقليديه بالحماه المنشطة  وعلى الرغم من ان مبداء المعالجة البيولوجية بسيط الا ان التحكم بهذه الطريقة صعب جدا وذلك بسبب تشعب العوامل المؤثره عليها .

واولى خطواتها وهى المعالجة التحضيرية (المعالجة الابتدائية ) :-
واهمية المعالجة التحضيرية تكمن في :
1-    عدم انسداد المواسير او تأكلها او انسداد المضخات .
2-    عدم ترسب المواد داخل مراحل المعالجة واشغال حيز وزيادة تكلفة الصيانة .
3-    عدم السماح للزيوت بالمرور وتفادى خطورتها على المعالجة البيولوجية .
ممن تتكون المعالجة التحضيرية ؟؟؟؟
تتكون من
·        احواض ترسيب اولية بحيث يتم تهدئة المياة في احواض وذلك لترسيب المواد ذات الكثافة الاعلى من الماء المحمولة بواسطة المياه خلال الشبكة مثل الرمال ويتم تنظيف هذه الاحواض اما أوتوماتيكيا باستمرار او تنظيفها يدوى .
·        المصافى ويمكن ان تكون عبارة عن قضبان حديدية متراصه بينها مسافات معينة (امشاط) او عبارة عن شبكة بفتحات ذات اقطار معينة (مصفاه)                        وتوجد نوعان  من المصافى المصافى الخشنة ذات الفتحات الواسعه ومصافى ناعمة ذات الفتحات الصغيره
·        غرفة ازالة الشحوم والزيوت ولها اهمية كبيرة لما للزيوت خطورة كبيرة على الكائنات الدقيقة المسئولة عن المعالجة .
·        توجد في بعض المحطات ساحنات تقوم بتكسير المواد ذات الاحجام الكبيرة لتجانس المواد الموجوده في المياة ومعالجتها في المراحل القادمة .
يوجد في بعض المحطات ضخ هواء فى اسفل احوا الترسيب وذلك لطفو المواد العالقة في المياه وتزويد الاكسجين بالمياه للمحافظه عليها مياه فريش .
وفى المعالجة التحضرية التى تعمل جيدا يجب ان تكون قد تخلصت تقريبا من 70% من المواد الصلبة العالقة ومن 20% الى 40% من الطلب الكيميائي الحيوى للاكسجين .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المعرفة

2016