-->
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

انواع الكائنات الدقيقه الموجوده باحواض التهويه ودلالتها على جودة المعالجه

الكائنات الدقيقة الموجودة بالحمأه النشطه متنوعه بحيث أننا نجد أن هناك تنافس فيما بينها على الغذاء وعلى البقاء على قيد الحياه  ؛ فقد تعطيها الظروف الخارجيه ماقد يجعلها أن تسود داخل ندف الحمأة  وقد تمنعها الظروف الخارجيه من التكاثر والبقاء .فمثلا
الأميبا : تتكاثر فى حالة وفرة الغذاء  ؛ لأنها تتغذى على الجزيئات العضوية الصغيره ؛ كما أنها تتصف ببطأ فى الحركه لذلك يصعب عليها المنافسه اذا كان توفر الغذاء محدودا .
وأذا أثبت الفحص المجهرى تواجدها بعدد كبير يكون دليل على حمولة عضوية كبيره جدا أو ماتسمى بحمولة الصدمه داخل محطة المعالجه .
السوطيات : تتكاثر عندما يوجد حموله كبير للغذاء الذائب ولكن بنسبة أقل من حمولة الصدمة التى تناسب أزدهار الأميبا ؛ ومن هنا فإنها تبدء فى الظهور عندما يبدء تكاثر الأميبا فى النقصان وتسود عندما تختفى الأميبا  لنقصان تركيز الحمولة العضوية ؛ وعندما تختفى يظهر منافس أخر لها على الغذاء وهو البكتريا ؛ ولكن عندما ينخفض الغذاء قليلا يصعب على السوطيات منافسة البكتريا على إمتصاص الغذاء الذائب فيبدء عددها بالتناقص التدريجى .
أذا أثبت الفحص المجهرى تسيد السوطيات فأنه مؤشر على أن الحمل العضوى الواقع على تنك الحمأه النشطه  مازال عاليا .
البكتريا : تتكاثر عندما يكون هناك حمولة عضوية أقل من الحمولة العضوية التى تناسب السوطيات ولكنها مازالت كبيره ؛ وعندما تقل الحمولة العضوية الى الحد الذى من خلاله لاتستطيع السوطيات فى البقاء وتبدء فى الاختفاء  ؛ يظهر للبكتريا منافس أخر على الغذاء وهى الهدبيات  ولكن الهدبيات تتغذى على البكتريا نفسها .
الهدبيات : تبدء فى الظهور عندما تبدء السوطيات فى الاختفاء لتترك البكتريا فى منافسه مع الهدبيات على الغذاء  وعندما تبدء الهدبيات فى زيادة أعدادها وتنوعها  ( هدبيات حره سابحه ؛ الهدبيات الزاحفه ؛ الهدبيات السوطيه ) تكون الحمولة العضوية الواقعة على حوض الحمأه النشطه مناسب جدا لانها توجد بعد إزالة معظم المواد العضوية الذائبه وأن الملوثات العضوية تم اختزالها الى درجه جيده  كما أنها مؤشر على تكون وتشكل ندف الحمأه النشطه القابل للترسيب بشكل جيد .
أذا أثبت الفحص المجهرى سيادة الهدبيات مع البكتريا فهو مؤشر على أن ظروف تشغيل المحطه  جيده وكفائتها عاليه .
الروتوفيرا: عندما تنخفض الحموله العضويه كثيرا أقل من المناسب تبدء الرتوفيرا بالظهور مع الهدبيات والبكتريا  وهى تقوم بالتغذية على البكتريا مثلها مثل الهدبيات . والروتوفيرا أحياء مجهريه كبيره الحجم توجد بشكل قليل عندما تكون عمر الحمأه صحيح ولكنها توجد بكثره عندما تصبح الحمأه قديمه ؛ أما الحمأه الحديثه لاتحتوى آى منها  وهى تسهم فى إزالة العكاره من المياه وذلك بإستهلاكها البكتريا غير المتندفه ؛ كما أنها تفرز مادة مخاطيه تساعد على تشكيل الندف وتحتاج الى زمن أكبر لتتواجد فى عملية المعالجه .
اذا أثبت الفحص المجهرى وجودها بأعداد كبيره فأنه مؤشر على حمولة عضويه منحفضه جدا  وعمر حمأه قديم  وزياده فى ثبات المواد العضويه

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المعرفة

2016